عيادات لورو

تركيبات الاسنان

تركيبات الاسنان التي أصبحت الحل الفعال للعديد من المشكلات السنية، وفي الغالب يتم الاعتماد على هذا النوع من العلاج في حالة فقدان سن أو تلف في بعض الأسنان.

فقد نحتاج إلى تركيب الأسنان من أجل تحسين المظهر الجمالي للفم، وتحسين وظيفة الفم بصورة عامة، وتوجد العديد من أنواع تركيبات الأسنان التي يتم الاعتماد عليها، وكل نوع له العديد من المميزات، وكل نوع يتناسب مع حالة معينة.

فدعونا نذهب في جولة سريعة للتعرف بصورة أكبر على تركيبات الأسنان، والمميزات التي تقدمها لنا، وكذلك معرفة أنواعها ومميزات وعيوب كل نوع.

ما هي تركيبات الاسنان

تركيبات الاسنان هي عبارة عن تقنية يقوم بها طبيب الأسنان من أجل استبدال الأسنان المفقودة أو التالفة بأخرى صناعية، تكون شبيهة تماما بالأسنان الطبيعية.

وتتكون هذه التركيبات من العديد من المكونات بما في ذلك الجزء المستعاد من السن والجزء الذي يتم تركيبه على اللثة أو العظام، وفي الغالب يتم استخدام التركيبات من أجل تحسين المظهر الجمالي للفم.

أنواع تركيبات الأسنان

هناك العديد من أنواع تركيبات الأسنان التي يتم استخدامها منها الثابت والمتحرك، وكل نوع منها يضم العديد من الأنواع الفرعية، ومن أشهر تركيبات الأسنان التي يتم اللجوء إليها:-

تركيبات الأسنان الثابتة

والتي تعد واحدة من أحدث التقنيات التي يتم استخدامها في طب الأسنان، وفي هذا النوع يتم تثبيت التركيبة بصورة دائمة على الجزء المتبقي من الأسنان أو يتم تركيبها على العظم الموجود في منطقة الفك.

وتمتلك التركيبات الثابتة العديد من المميزات لعل من أهمها المتانة والصلابة بحيث لا يمكن إزالتها إلا في العيادة، ولها العديد من الأنواع المختلفة ومن ضمن هذه الأنواع:-

تيجان المعدن المغطى بالبورسلين

ويعد هذا النوع من الأنواع الجيدة التي لا تسبب أي حساسية للأسنان، ولكن من عيوب هذه التركيبة أنها لا تقوم بعكس الضوء بشكل جيد وهو ما يسبب ظهور الأسنان باللون الغامق.

تيجان المعدن

والتي تتميز بأن عمرها الافتراضي طويل للغاية، وهو ما يجعلها تبقي لفترات زمنية طويلة، ولكن من عيوبها أن الشكل المعدني الخاص بها لا يسمح لنا باستخدامها في الأسنان الأمامية، وإنما يتم تثبيتها على الأسنان الخلفية فقط.

تيجان الزيركون

من أهم مميزات هذا النوع أنه خالي تماما من المعادن بالإضافة إلى أن الشكل الخاص بها مشابه تماما للأسنان الطبيعية من الناحية الجمالية واللون، ولكن من عيوبها أنها مرتفعة التكلفة بصورة ملحوظة مقارنة بالأنواع الأخرى من التركيبات الثابتة.

الجسور الثابتة

وهي عبارة عن مجموعة من التيجان التي تلتصق ببعضها ويتم تركيب هذه الجسور على الأسنان المجاورة للأسنان المفقودة وذلك بعد أن يتم تهيئة هذه الأسنان لوضع جسر التركيبات عليهم، ويتم استخدام هذا النوع في حالة فقد أكثر من سن بجوار بعضهم.

مميزات تركيب الأسنان الثابتة

تركيب الأسنان الثابتة له العديد من المميزات الرائعة، ومن أبرز هذه المميزات:-

  • من أهم المميزات أن مثل هذا النوع من التركيبات يوفر الاستقرار الكبير للفم والفك، وهو ما يسمح للمريض بمضغ الطعام دون ان يكون هناك أي خوف من تحرك الأسنان الخاصة به مثلما يحدث في بعض حالات التركيبات المتحركة.
  • وأيضا من ضمن مميزات هذا النوع من تركيبات الاسنان أنه يتم تصميمه بصورة خاصة لكل حالة، وهو ما يعني أن هذه التركيبات سوف تكون مشابهة بصورة كبيرة للأسنان الطبيعية.
  • وكذلك من ضمن المميزات أن هذا النوع من التركيبات يدوم لفترات زمنية طويلة إذا تم الاعتناء بها بصورة جيدة.
  • كما أن العناية بالتركيبات الثابتة أسهل بكثير فكل ما يحتاجه الأمر هو بعض الأمور البسيطة مثل استخدام الفرشاة والخيط في تنظيف الأسنان.

شروط تركيب الأسنان الثابتة

هناك بعض الشروط الواجب توافرها حتي نقول أن المريض يصلح لعملية تركيبات الاسنان الثابتة، ومن ضمن هذه الشروط:-

  • لابد أن لا يعاني من المريض من أي مرض مزمن مثل أمراض القلب أو الضغط وغيرها من الأمراض المزمنة.
  • ومن أهم الشروط أن تكون الحالة الصحية للثة والفك جيدة حتي يتم التركيب بدون أن تكون هناك أي مشاكل.
  • وأيضا من ضمن الشروط أن تكون الحالة الصحية العامة للمريض مستقرة، وجيدة حتي تصلح عملية الزراعة.

مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة

هناك بعض المشكلات المؤقتة التي تظهر بعد عملية تركيب الأسنان الثابتة والتي تظل لبعض الوقت وبعضها تختفي بصورة تامة، ومن ضمن هذه المشاكل:-

  • وجود صعوبة في التحدث بعد التركيب مباشرة، ولكن هذه المشكلة تذهب سريعا بعد التأقلم مع التركيب الجديد.
  • ومن الممكن أن يعاني المريض من صعوبة تناول الطعام في أول يومين بعد التركيب، وخاصة إذا كانت الأسنان المثبتة هي الأسنان الأمامية.
  • ومن الملاحظ الزيادة الكبيرة في إفرازات الغدد اللعابية بعد أول يومين من التركيب ولكنها تعود إلى حالتها الطبيعية.
  • وكذلك من ضمن المشاكل التي تظهر الشعور بالزيادة في حساسية الأسنان والتي تظهر بصورة ملحوظة أثناء تناول المشروبات الباردة أو الساخنة.
  • ومن الممكن ان يشعر المريض بالألم الزائد بعد التركيب وخاصة عند الضغط على الفكين بقوة.
  • وكذلك من ضمن المشكلات أن المريض يحتاج إلى زيارة الطبيب بصورة مستمرة وذلك من أجل الاطمئنان على التركيب الثابتة، والتأكد من المتانة الخاصة بها واستقرارها.

نصائح للمحافظة على التركيبات الثابتة

هناك بعض الأمور الضرورية التي يجب عليك القيام بها حتي تحافظ على تركيبات الأسنان الثابتة، ومن ضمن هذه الأمور:-

  • يجب عليك أن تتجنب تناول الأشياء الصلبة التي من الممكن أن تسبب الضرر للأسنان مثل الجوز وغيره من الأطعمة الصلبة التي تحتاج إلى الضغط بصورة كبيرة.
  • وكذلك يجب عليك أنتقوم بالحرص على تنظيف الأسنان بصورة مستمرة وخاصة بعد تناول الأطعمة، ومن المفضل اختيار الفرشاة والمعجون الذي يتناسب مع أسنانك.
  • وأيضا من الأمور التي يجب عليك الانتباه لها أن تقوم بمراجعة الطبيب بصورة مستمرة حتي يتم الكشف المبكر عن وجود أي التهابات في منطقة اللثة، وكذلك الكشف عن العديد من المشكلات الأخرى مثل التسوس وغيره.
  • ومن الأمور الهامة للغاية عدم استخدام الأسنان في فتح الأشياء أو الصناديق القاسية، فمن الممكن أن يؤدي هذا الأمر إلى كسر التركيبة السنية.

عمر بقاء أطقم الأسنان الثابتة

الحقيقة أن تركيبات الاسنان الثابتة من الممكن أن تدوم لسنوات طويلة للغاية، وهناك العديد من العوامل التي تساعد على زيادة عمر التركيبات، ومن ضمن هذه العوامل مدي عناية المريض بالأسنان وتنظيفها، وكذلك نوع المواد التي تم استخدامها في صناعة تركيب الأسنان الثابتة.

وكذلك من ضمن العوامل التي تساعد على الحفاظ على تركيبات الأسنان الثابتة الطريقة التي يتم بها تحضير هذه التركيبات في المختبر.

تركيبات الأسنان المتحركة

تركيبات الأسنان المتحركة هي البديل المؤقت أو الدائم عن الأسنان التي تم فقدها، وتتكون هذه التركيبات من قاعدة صناعية تقوم بدعم الأسنان الاصطناعية ويتم تركيبها على اللثة.

ومن مميزات هذه التركيبات أنه يسهل تركيبها وإزالتها وهو ما يسهل من عملية الصيانة والنظافة لها، ويتم استخدام هذا النوع بصورة جزئية عندما تتواجد بعض الأسنان الطبيعية، ويتم الاعتماد عليها بصورة كلية عندما يتم فقد جميع الأسنان، وهذا النوع له العديد من الأنواع ومن ضمن هذه الأنواع:-

تركيبات الأسنان المتحركة الجزئية

وهذا النوع يتم الاعتماد عليه لاستبدال الأسنان المفقودة في حالة كان هناك أسنان طبيعية متبقية في الفم، وهذا النوع يتم تركيبه على الجزء المتبقي من الأسنان أو اللثة، وهو ما يساعد على استعادة وظيفة الأسنان والمظهر الجمالي للفم.

تركيبات الأسنان المتحركة الكاملة

وهذا النوع يتم استخدامه لتعويض الأسنان الطبيعية التي تم فقدها في الفكين العلوي والسفلي، ويتم تصميم هذا النوع من الأسنان ليشبه تماما الأسنان الطبيعية ويتم تركيبها في الفم باستخدام العديد من الوسائل المختلفة.

مميزات تركيبات الاسنان المتحركة

تركيبات الاسنان المتحركة يمتلك العديد من المميزات الرائعة والفوائد التي تعود على المريض، ومن ضمن المميزات التي تتمتع بها الأسنان المتحركة:-

  • لعل من أهم المميزات أن هذه المميزات تعمل على استعادة وظيفة الأسنان المفقودة، وهو ما يعمل على تحسين عملية المضغ وكذلك تحسين عملية الهضم والتغذية.
  • كما أنها تعمل على التحسين من مظهر الفم والوجه، وهو ما يساعد على الحفاظ على الشكل الجمالي للوجه والابتسامة.
  • كما أنه من الممكن أن يتم تعديل هذه التركيبات بسهولة، ففي بعض الحالات تتغير الحالة الصحية للمريض وهو ما يحتاج إلى تعديل في تركيبات الأسنان.
  • وأيضا من ضمن المميزات التي تتمتع بها هذه التركيبات أنه يسهل العناية بها بصورة كبيرة للغاية، حيث يسهل إزالتها وتنظيفها.
  • كما أن هذه التركيبات تقوم بتوفير الوقت والمال، فهذه التركيبات أقل تكلفة من الطرق الأخرى، كما أنها تستغرق وقت قصير في العلاج مقارنة بالعديد من العلاجات الأخرى.
  • وأيضا من ضمن المميزات أنه يمكن استخدامها بصورة مؤقتة وذلك في خلال فترة الانتظار للعلاج الدائم.

عيوب تركيبات الأسنان المتحركة

على الرغم من أن هذه التركيبات تأتي بالعديد من المميزات إلا أن لها بعض العيوب والمشاكل التي من الممكن أن تظهر فيما بعد، ويجب الانتباه إلى هذا الأمر قبل أن تقوم باتخاذ قرار الاعتماد على هذا النوع من التركيبات، ومن ضمن العيوب التي تظهر:-

  • يعد هذا النوع من الأنواع غير المستقرة فمن الممكن أن تنزلق أثناء الكلام أو تنزلق أثناء تناول الطعام، وهو الأمر الذي قد يسبب الازعاج للكثير من المرضي.
  • ومن الممكن أن يؤدي هذا التركيب إلى التأثير على النطق الخاص بالمريض، وخاصة في بداية التركيب، فالمريض يحتاج إلى التكيف مع التركيبة الجديدة حتي يتجنب المشاكل في النطق.
  • وأيضا من ضمن العيوب أن التركيبات المتحركة في بعض الأحيان قد تؤثر بصورة سلبية على الأسنان الطبيعية المتبقية ومن الممكن أن تؤدي إلى تآكلها.

نصائح للعناية بتركيبات الأسنان

سواء كنت ترغب في الاعتماد على تركيبات الاسنان المتحركة أو الثابتة فهناك العديد من النصائح التي تضمن لك بقاء هذه التركيبات لفترة زمنية طويلة، ومن ضمن هذه النصائح:-

  • أولا عليك أن تقوم بالعناية بالأسنان والتركيبات بصورة جيدة، وتنظيفها بصورة مستمرة واستخدام فرشاة ناعمة في تنظيف الأسنان.
  • وكذلك يمكنك استخدام الخيط في تنظيف المناطق بين الأسنان حتي يتم التخلص من بقايا الطعام العالقة.
  • وأيضا من الأمور الهامة المحافظة على نظام غذائي صحي، وتجنب تناول الأطعمة الصعبة واللزجة التي من الممكن ان تسبب التلف والضرر للتركيبات.
  • وكذلك تجنب العديد من العادات الضارة مثل قضم الأظافر والأقلام، والتي تؤثر بصورة كبيرة على التركيبات.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول تركيبات الاسنان، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم العديد من المعلومات المفيدة التي تساعدكم علي اختيار التركيبة المناسبة لك.