عيادات لورو

علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر من الأمور الهامة للكثير من الناس، وخاصة أن مشكلة تساقط الشعر أصبحت من المشاكل الشائعة التي تسبب القلق والإزعاج للكثير من الناس.

ففكرة خسارة الشعر من الأفكار غير المقبولة على الإطلاق لدي الكثير من الناس، ولتساقط الشعر العديد من الأنواع المختلفة، وحتي نتمكن من علاج التساقط لابد من معرفة الأسباب التي أدت إلى هذا الأمر.

فمن الممكن أن تحدث عملية التساقط عند الصغر، والمشكلة أن عملية التساقط من الممكن أن تصيب الرجال والنساء على حد سواء، ومن الممكن أن يكون التساقط مكتسب بسبب الوراثة، أو من الممكن أن يكون مكتسبا من خلال تناول بعض الأدوية.

فدعونا نذهب في جولة سريعة للتعرف أكثر على مشكلة تساقط الشعر، وطريقة التشخيص والأسباب والعلاج.

تشخيص تساقط الشعر

قبل أن نبدأ في معرفة علاج تساقط الشعر لابد في البداية أن نتعرف على الطريقة التي يتم بها تشخيص هذه المشكلة، يبدأ الطبيب عملية التشخيص من خلال إجراء الفحص البدني للمريض ومعاينة الحالة الجسدية والفيزيائية للجسم، والتأكد من الصحة العامة للمريض.

وبعدها يبدأ الطبيب في التعرف على العادات الغذائية الخاصة بك وطبيعة الطعام الذي تقوم بتناوله، وأيضا يتعرف على الطرق التي تستخدمها للعناية بشعرك.

وبالطبع سوف ينظر الطبيب إلى السجل المرضي الخاص بك والتاريخ العائلي للتأكد من عدم وجود أي أمراض أخرى أو حالات صلع وراثية في العائلة.

وهناك بعض الاختبارات التي يقوم الطبيب بطلبها منك للتعرف بصورة أدق على أسباب تساقط الشعر، ومن ضمن هذه الاختبارات:-

  • اختبارات الدم للتأكد من وجود بعض الأمراض مثل اضطرابات الهرمونات وكذلك أمراض الغدة المختلفة، وأيضا للبحث عن عدم وجود أي نقص في المواد الغذائية والتي تؤثر على الشعر مثل فيتامين ب وفيتامين د والحديد والزنك.
  • وهناك أيضا اختبارات الشد وفيها يقوم الطبيب بشد خصلة من الشعر للتأكد من عدد الشعر الذي سيتساقط من هذه الخصلة.
  • بالإضافة إلى اختبار خزعة فروة الرأس وذلك من أجل البحث عن أمراض المناعة الذاتية، وتشخيص الإصابة بداء الثعلبة، وأيضا للقيام بفحص جذور الشعر تحت المجهر.
  • وكذلك سوف يقوم الطبيب بإجراء اختبار المجهر الضوئي وفي هذا الاختبار يتم فحص مجموعة من الشعر مقصوصة من المنشأ وهو ما يساعد في كشف بعض أنواع الاضطرابات في جذور الشعر.

أسباب تساقط الشعر

هناك العديد من أسباب تساقط الشعر التي يجب علينا الإلمام بها أولا قبل علاج تساقط الشعر للتعرف على طريقة العلاج المناسبة، ومن أبرز أسباب التساقط:-

  • هناك تساقط شعر يكون وراثي ويصاب به كل من الرجال والنساء، ويعد هو السبب الأكثر شيوعا على مستوي العالم.
  • ومن ضمن الأسباب الإصابة بداء الثعلبة، وهو عبارة عن مرض يتطور عندما يقوم الجهاز المناعي في الجسم بمهاجمة بصيلات الشعر، وهو ما يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • وكذلك من ضمن الأسباب تناول أدوية السرطان، فالاعتماد على العلاج الكيمائي أو العلاج الإشعاعي يؤدي إلى سقوط الشعر كله أو معظمه خلال أسابيع قليلة.
  • وأيضا من ضمن الأسباب عدم التوازن الهرموني والذي يكون غالبا ناتج عن الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • ولا ننسي بالطبع أن من ضمن الأسباب عدوي فروة الرأس والتي من الممكن أن تؤدي إلى ظهور مناطق متقشرة في الرأس، أو وجود بعض المناطق الملتهبة في فروة الرأس.
  • وهناك بعض الأدوية التي يكون من آثارها الجانبية تساقط شعر الرأس.
  • ومن ضمن أسباب تساقط الشعر الإصابة بمرض صدفية فروة الرأس والتي من الممكن أن تؤدي إلى التساقط في بعض الأحيان.

طرق علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر من الممكن أن يتم عبر العدي من الطرق المختلفة، فكل حالة من الحالات يناسبها علاج معين، فهناك طرق تعتمد على الأدوية وهناك طرق تعتمد على بعض الطرق الطبيعية، ومن أبرز الطرق الطبية التي يتم استخدامها في علاج تساقط الشعر:-

علاج تساقط الشعر بالأدوية

حيث تعد الأدوية من أولي الطرق التي يتم اللجوء إليها من أجل علاج التساقط، فإذا كان سبب التساقط هو الإصابة بمرض أخر فلابد في البداية من علاج هذا المرض، وفي حالة كان التساقط ناتجا عن تناول أحد الأدوية فلابد من إيقاف هذا الدواء.

وفي حالة كون التساقط ناتج عن بعض الأنماط الوراثية، ففي هذه الحالة يتم الاعتماد على أنواع مختلفة من الأدوية، ومن ضمن هذه الأدوية:-

  • مينوكسيديل وهو من أكثر الأدوية شيوعا ويتوفر على شكل شامبو أو سائل أو رغوة، ويتم استخدامه من خلال وضع كمية منه مرة واحدة على فروة الرأس بصورة يومية للنساء، وبالنسبة للرجال يتم وضعه مرتين يوميا، وقد نحتاج إلى بضعة أشهر حتي تبدأ النتائج الخاصة به في الظهور.
  • وهناك علاج فينا ستريد وهذا الدواء يتم إعطائه للرجال من خلال وصفة طبية، وهو عبارة عن أقراص يتم تناولها بشكل يومي، ويعمل هذا العلاج على إبطاء تساقط الشعر، ومن ثم يقوم تحفيز نمو الشعر من جديد بدل من الشعر المتساقط.
  • وفي بعض الحالات يتم الاعتماد علي بعض أنواع المكملات الغذائية وذلك في حالة كان التساقط ناتج من نقص التغذية، فمن الممكن الاعتماد على بعض أنواع الفيتامينات والمعادن ومكملات زيت السمك للحصول على العناصر الغذائية الضرورية من أجل نمو الشعر.

حقن الستيرويدات القشرية

حيث تعد السيترويدات القشرية من أبرز المواد التي تمتلك فاعلية كبيرة للغاية في معالجة الالتهابات، ويمتلك هذا المركب خصائص مثبطة للجهاز المناعي، وفي الغالب يتم الاعتماد على هذا النوع من الحقن في حالة كان التساقط ناتج من مهاجمة الجهاز المناعي للجسم لبصيلات الشعر.

فهذه المركبات تؤدي إلى معالجة الالتهابات التي تكون موجودة في فروة الرأس، بالإضافة إلى منع الجهاز المناعي من بلوغ البصيلات، وهو ما يعني حماية الشعر من الضرر والتساقط.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية

أيضا من طرق علاج تساقط الشعر الفعالة للغاية استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية، وفي هذه الطريقة يقوم الطبيب المعالج بسحب كمية من دم المريض والقيام بوضعها في جهاز يفصل البلازما مع الصفائح الدموية عن باقي مكونات الدم.

وبعدها يقوم الطبيب بحقن كميات متساوية من البلازما مع الصفائح الدموية في المنطقة المصابة، وهو ما يعمل على تأمين غذاء إضافي لبصيلات الشعر وهو ما يعمل على تقوية الشعر الضعيف ومنع تساقطه، وجعل الشعر ينمو بسعة وقوة أكبر.

وفي الغالب تكون هذه الطريقة فعالة للغاية في علاج الثعلبة الذكورية وكذلك حالات تساقط الشعر الوراثي، كما يتم استخدامها من أجل تحفيز نمو الشعر بعد عمليات زرع الشعر.

علاج تساقط الشعر زراعة الشعر

من أبرز طرق علاج تساقط الشعر والتي يتم استخدامها بكثرة في علاجات الصلع الوراثي زراعة الشعر، ففي حالات الصلع الوراثي تكون بصيلات الشعر أصيبت بالتلف بشكل كامل، ولم يبقي منها ما يكفي من أجل تجديد الشعر مرة أخرى.

وتتم عملية زراعة الشعر من خلال أخذ كمية من الشعر مع البصيلات الخاصة به من منطقة بها شعر في الرأس أو من منطقة أخرى من الجسم بها شعر، ومن ثم يتم إعادة زرع الشعر في المنطقة المستهدفة.

ومن الجديد بالذكر أن عملية زراعة الشعر لا تحتاج إلى دخول المستشفى وإنما من الممكن أن تتم في العيادات المخصصة لزراعة الشعر، وهي من العمليات المؤلمة بعض الشيء، ولذلك تحتاج إلى مخدر موضعي.

وكعادة أي إجراء طبي هناك بعض المخاطر من وراء عملية زراعة الشعر، ومن ضمن هذه المخاطر التعرض للعدوي أو الإصابة ببعض الندوب في منطقة الزرع.

وفي بعض الحالات قد نحتاج لتكرار عملية الزرع أكثر من مرة حتي نصل إلى النتائج التي نرجوها، وتوجد طريقتان لزراعة الشعر أولي هذه الطرق زراعة وحدة البصيلات، وفي هذه الطريقة يتم نزع قطعة جلد من مؤخرة الرأس ويتم نزع البصيلات الموجودة بها، ومن ثم يتم إعادة زرع هذه البصيلات في المنطقة المصابة.

والطريقة الثانية وهي طريقة اقتطاف البصيلات، وفي هذه الطريقة يتم حصد البصيلات بشكل مباشر من فروة الرأس ومن ثم إعادة زراعتها في المنطقة المصابة.

علاج تساقط الشعر بالليزر

من طرق علاج تساقط الشعر الحديثة والتي تمتلك شعبية كبيرة للغاية العلاج من خلال الليزر، وفي الغالب يتم الاعتماد تقنية الليزر في علاج التساقط الناتج من أمراض المناعة الذاتية مثل داء البهاق والثعلبة والذئبة وتصلد الجلد.

وتعتمد تقنية الليزر على القدرة الخاصة لشعاع الليزر على التخفيف من الالتهابات التي تكون حول بصيلات الشعر، حيث تعمل الالتهابات على تلف بصيلات الشعر والعمل على عدم نموها مرة أخرى.

ومن خلال التخلص من الالتهابات يمكن استعادة نمو الشعر بصورة طبيعية، ومن الممكن أن يتم استخدام شعاع خفيف من الليزر في علاج تساقط الشعر الناتج عن الصلع الوراثي عند الرجال والنساء.

نصائح للحد من تساقط الشعر

هناك بعض النصائح التي من الممكن أن تقوم بمساعدتك بصورة كبيرة في الحد من عملية تساقط الشعر، ومن أبرز هذه النصائح:-

  • الشعر المتساقط هش وسهل التلف ولذلك من المفضل استخدام شامبو لطيف، وأيضا استخدام بلسم مركب بعد استخدام الشامبو.
  • وكذلك من ضمن النصائح الهامة للمحافظة على الشعر القيام بلف الشعر باستخدام منشفة من الألياف الدقيقة التي تساعد على تجفيف الشعر بصورة أسرع.
  • وأيضا من المفضل تجنب علاجات الزيت الساخن، حيث يعمل مثل هذا النوع من العلاجات على تسخين الشعر بصورة كبيرة، وهو ما يؤدي إلى المزيد من الأضرار للشعر الهش.
  • ومن المفضل التوقف عن التلوين، والتمليس الكيميائي.
  • ولا ننسي بالطبع التقليل من استخدام أجهزة التجعيد والتمليس واستخدامها في المناسبات الخاصة فقط.
  • وأيضا من المفضل استخدام أقل درجة حرارة في مجفف الشعر، ومن المفضل ترك الشعر يجف بصورة طبيعية بدلا من الاعتماد على مجفف الشعر.
  • وكذلك يمكنك التوقف عن تسريح الشعر بطريقة مشدودة بإحكام.
  • وأيضا يجب عليك تجنب لف الشعر حول الإصبع أو القيام بشده.
  • ومن الأمور التي يجب عليك مراعاتها حتي تحد من تساقط الشعر أن تقوم باستخدام فرشاه لطيفة عند تمشيط الشعر.
  • وكذلك من المفضل الإقلاع عن بعض العادات السيئة مثل التدخين، والذي يسبب الالتهابات في جميع أجزاء الجسم، وهو ما يؤدي إلى تفاقم تساقط الشعر.
  • وأيضا يمكنك تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الحديد والبروتين، وتناول المكملات الغذائية.
  • فمن شأن هذه النصائح الحد من تساقط الشعر بصورة فعالة للغاية، مع العلم أن هذه النصائح لا تغنيك عن الذهاب إلى الطبيب المتخصص حتي يقوم بتحديد السبب واختيار طريقة العلاج المناسبة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول علاج تساقط الشعر، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم العديد من المعلومات المفيدة التي تليق بكم.