عيادات لورو

حقن الفيلر ما هي؟ وكيف يتم استخدامها؟

حقن الفيلر التقنية المميزة التي أصبحت رائجة للغاية في الوقت الحالي، وخاصة في العديد من الدول العربية، حيث يتم استخدامها للتخلص من آثار التقدم في العمر.

كما يتم استخدامها من أجل الحصول على بشرة مثالية أكثر شبابا، فباستخدامها يمكنك التخلص من التجاعيد والخطوط الرقيقة التي تظهر مع التقدم في العمر.

فمن لمعروف لنا جميعا أن البشرة تفقد نضارتها وحيوتها نتيجة نقص الكولاجين والدهون الطبيعية في الجلد، ومع ممارسة بعض العادات اليومية السيئة تبدأ البشرة في التعرض لأضرار أكبر، وهو ما يستدعي منا التدخل حتي نستعيد نضارة البشرة.

وتوجد العديد من الطرق التي يمكننا الاعتماد عليها ومن ضمنها الفيلر، فدعونا نذهب في جولة سريعة لنتعرف على الفيلر وأهم استخداماته.

ما هي حقن الفيلر

حقن الفيلرتعتبر واحدة من أحدث التقنيات التجميلية التي يمكننا استخدامها في علاج العديد من المشاكل الجلدية كما يمكن استخدامها في علاج تساقط الشعر.

فهذه التقنية يمكنها تعويض البشرة عن الكولاجين الذي تفقده، كما يمكنها تعويض نقص طبقة الدهون تحت الجلد، حيث يتم حقن هذه المادة أسفل الجلد حتي يتم ملء البشرة مرة أخري والتخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعة.

ويتم استخدام هذه الحقن في العديد من الأمور مثل شد ترهلات الجلد في العديد من الأماكن المختلفة مثل الوجه وفروة الرأس، كما يمكن استخدامها في تكبير الشفاه وتغطية آثار الندوب والجروح والتخلص من الهالات السوداء، وغيرها العديد من الاستخدامات الأخري التي سنتعرف عليها بالتفصيل في الفقرات التالية.

ما هي أنواع حقن الفيلر؟

حسنا توجد العديد من أنواع حقن الفيلر التي يمكننا استخدامها، ويتم استخدام كل نوع حسب الحالة التي نرغب في علاجها، ويمكننا القول أنه توجد ثلاثة أنواع رئيسية وتتمثل في:-

حمض الهيالورونيك 

والذي يعد من أكثر أنواع الحقن استخداما، حيث يتوافق هذا النوع بصورة أكثر من رائعة مع الجسم البشري، وتدوم نتائج هذا النوع من الحقن لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر إلى سنة كاملة، ويتم استخدام هذا النوع في التقليل من مظهر التجاعيد والخطوط الرفيعة في منطقة الحاجبين والجبهة، كما يتم استخدامه في محيط الشفاه، ومن الممكن استخدامه في ترطيب البشرة ونفخ الخدود.

حمض البولي لاكتيك

وهذا النوع من الفيلر يتم استخدامه تحت العين حيث يعمل على تحفيز الكولاجين الذي يقل بصورة ملحوظة مع التقدم في العمر، فهذا النوع يعمل على شد الخيوط الرفيعة الموجودة تحت العينين، كما يعمل على منح هذه المنطقة الترطيب والمرونة اللازمة، ومع أن نتائج هذا النوع من الحقن تحتاج إلى وقت طويل حتي تظهر إلا أن مفعولها يمتد لأكثر من سنة.

هيدروكسيل اباتيت الكالسيوم

وهذا النوع يتم استخدامه من أجل ظهور البشرة بالمظهر الطبيعي، فهو يعمل على تحسين مظهر التجاعيد كما يتم استخدامه في تعبئة منطقة الخدود، وتدوم نتائجه لفترة طويلة تمتد لأكثر من سنة، ولا يسبب أي مضاعفات خطيرة للبشرة.

متي تظهر نتيجة الفيلر؟

يمكننا القول أن نتيجة الفيلر من الممكن أن تظهر من أول يوم، وفي بعض الحالات قد يتطلب الأمر عدة أسابيع حتي تبدأ النتائج في الظهور، ويتوقف ظهور النتائج على العديد من العوامل المختلفة، ومن أبرز هذه العوامل:-

  • العامل الأول نوع مادة الحقن والتقنية التي تم الاعتماد عليها في عملية الحقن.
  • وأيضا من ضمن العوامل جودة المنتج الذي يتم استخدامه ودرجة النقاء الخاصة به.
  • ويتوقف الأمر أيضا على الخبرة التي تتمتلكها العيادة التجميلية، ومهارة الطبيب المعالج الذي يقوم بإجراء عملية الحقن.
  • ولا ننسي بالطبع أن الالتزام بالتعليمات قبل وبعد عملية الحقن يلعبا دورا أساسيا في ظهور النتائج.

مناطق حقن الفيلر

هناك العديد من الأماكن التي يتم حقن الفيلر بها، وهو ما يمكنك من استعادة نضارة البشرة بأفضل طريقة ممكنة، ومن أبرز الأماكن التي يتم الحقن بها:-

منطقة أسفل العينين

حيث يعمل فيلر العينين على استعادة العيون لجمالها الطبيعي، فهذا النوع يعمل على التخلص من الهالات السوداء وأيضا الانتفاخات التي تكون موجودة أسفل العينين، وكذلك يمكنه شد المنطقة بأكملها، والتخلص من الخطوط الدقيقة التي تكون موجودة أسفل العينين وتسبب لنا الإزعاج الكبير، ويمكن استخدامه في ملء الخفسات.

منطقة الشفايف

حيث يتم استخدامه في ملء الخطوط الرفيعة التي تتواجد في منطقة الفم، كما يعمل على رفع زوايا الفم، ويجعل الشفاه تبدو أكثر امتلاءا وأكبر من الحجم الذي كانت عليه، وهو ما يؤدي إلى ظهورها بمظهر أكثر حيوية، ويتم استخدامه في اخفاء العيوب واعطاء المظهر المتناسق.

منطقة الخدود

للتخلص من الترهلات الموجودة في منطقة الخد، ويمكنه ملء الخطوط بحيث تظهر بمظهر أكثر تناسقا مع الوجه، وهو ما يمنحنا مظهر أكثر جمالا وشبابا.

منطقة الأنف

حيث يتم استخدام الفيلر لإعادة الشكل الجمالي للأنف، ويجعله يبدو أكثر تناسقا من أي وقت مضي، ويتم استخدامه من أجل اخفاء علامات التقدم في العمر التي تظهر في الطيات الأنفية الشفوية.

منطقة الجبين

وتعد من أكثر المناطق التي يحرص المستخدمون على اخفاء التجاعيد والترهلات الموجودة بها، فهو يعيد الشباب إلى الشبرة بصورة ملحوظة للغاية.

منطقة الذقن

حتي يتم تحديد الفك وإبراز منطقة الذقن، كما يتم نحت التقاسيم الخاصة بالوجه وإعطاء الوجه الملامح البارزة، ويمكن استخدامه في التخلص من الحفر الموجودة في الوجه وإعادة حشوها بشكل متناسق ومتوازن.

المناطق الحساسة لدي النساء

وذلك من أجل شد وامتلاء المناطق الحساسة من أجل إعطائها المظهر الشبابي المميز،ويتم الاعتماد على حقن الدهون الذاتية أو حقن الهيالورونيك.

ما قبل وبعد عملية الحقن

هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها قبل وبعد عملية الحقن حتي نضمن الحصول على النتائج المثالية في أسرع وقت ممكن، ومن ضمن هذه الأمور:-

  • في البداية يجب مناقشة الطبيب المعالج حول الخيار المثالي لمادة الحقن، ومعرفة جميع الأمور التي تتعلق بهذه العملية من آثار جانبية وغيرها.
  • كما يجب أن تقوم بإجراء اختبار للحساسية وذلك من أجل التأكد من عدم حدوث أي تفاعلات تحسسية بعد إجراء عملية الحقن.
  • وكذلك لابد أن تخبر الطبيب بالتاريخ المرضي الخاص بك، والأدوية التي تتناولها حتى لا تحدث أي تفاعلات دوائية بعد إجراء عملية الحقن من الممكن أن تسبب لك الضرر.
  • وبعد إجراء عملية الحقن يجب أن تقوم باتباع تعليمات الطبيب بكل دقة حتي تضمن نجاح عملية الحقن، مثل عدم التعرض لأشعة الشمس بعد الحقن مباشرة وغيرها من الأمور.
  • وفي بعض الأحيان قد ينصحك الطبيب بتناول بعض المضادات الحيوية وذلك لمنع حدوث أي عدوي.

من هم الأشخاص المرشحون لاستخدام الفيلر؟

الحقيقة أن عملية حقن الفيلر تناسب جميع أشخاص المجتمع ما عدا بعض الحالات التي لا يسمح لها بإجراء هذه العملية، ومن ضمن هؤلاء الأشخاص:-

  • الأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض المناعة الذاتية مثل مصابي أمراض الربو وأمراض الحساسية.
  • وأيضا من ضمن الأشخاص الممنعون من هذه العملية الأشخاص الذين يعانومن من النوبات القلبية، وأيضا الأشخاص الذين تعرضوا للسكتة الدماغية من قبل.
  • وكذلك من ضمن هؤلاء الأشخاص من يتناول الأدوية المميعة للدم مثل الأسبرين وغيرها.
  • كما يمنع من مثل هذه العمليت من يتناولون أدوية السكري والقلب.
  • وكذلك يمنع من إجراء هذه العملية المرضعات والحوامل.

الإجراءات المتبعة بعد عملية حقن الفيلر

هناك العديد من الإجراءات التي يجب عليك الإلتزام بها بعد إجراء عملية حقن الفيلر حتي نضمن الحصول على النتائج التي نرجوها، ومن ضمن هذه الإجراءات:-

  • يجب عليك الحرص على عدم لمس المنطقة الخاصة بالحقن أو القيام بالضغط عليها، كما يجب عليك تجنب الحكة في منطقة الحقن لمدة 8 ساعات على الأقل.
  • وكذلك يجب عليك تجنب ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة التي تتطلب مجهود لمدة يوم كامل، وذلك من أجل التقليل من حدوث تورم وأيضا للحد من ارتفاع درجة الحرارة المنطقة المعالجة.
  • وأيضا يجب عليك الاستلقاء على الظهر وتجنب النوم على البطن أو الجنب من أجل تخفيف ظهور الكدمات والتورم.
  • وكذلك من ضمن الأمور التي يجب عليك تجنبها استخدام منتجات العناية بالبشرة ومنتجات التجميل لمدة يوم كامل، واستخدام الكمادات الباردة فقط والمراهم الموضعية.
  • كما يجب عليك أن تقوم بتجنب التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة والأشعة فوق البنفسجية، ويمكنك تطبيق الكريم الواقي من الشمس قبل الخروج من المنزل.

مخاطر وأضرار الفيلر

يعد هذا النوع من الإجراءات التجميلية الآمنة تماما، ولكن الخضوع لمثل هذه العمليات قد يحمل بعض الأضرار، ومن ضمن هذه الأضرار:-

  • قد يحدث موت للخلايا الجلدية في المناطق التي تم حقنها، وذلك نتيجة ضعف الدورة الدموية في منطقة الحقن، أو قد يكون موت الخلايا ناتج عن انسداد أحد الأوعية الدموية التي تزود منطقة الحقن بالدماء.
  • ومن ضمن الأضرار أيضا حدوث بعض المشاكل في الرؤية.
  • بالإضافة إلى ظهور بثور أو طفح جلدي على سطح الجلد في المنطقة التي تم حقنها.
  • وفي بعض الحالات قد يحدث احمرار أو تورم أو نزيف أو حكة جلدية.
  • وهناك حالات نادرة جدا من الممكن أن تصاب بالسكتة الدماغية أو من الممكن أن تصاب بالعمي وذلك نتيجة انسداد الأوعية الدموية حول منطقة العين.
  • وقد تظهر بعض الكدمات أو الحويصلات الدموية البسيطة ولكن هذه الحويصلات تزول من تلقاء نفسها بعد عدة أيام.

أسعار حقن الفيلر

يمكننا القول أن أسعار حقن الفيلر تختلف بصورة كبيرة من بلد إلى أخر وفق العديد من العوامل المختلفة، مثل عدد الجلسات التي تحتاج إليها وكذلك حالة الجلد نفسه وأيضا الخبرة التي يمتلكها الطبيب المعالج.

وفي الغالب يظل تأثير هذه الحقن قائما لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر إلى سنة كاملة، وفي بعض الحالات من الممكن أن تصل إلى عدة سنوات وذلك حسب المادة التي قمت باستخدامها، وسرعة امتصاص الجسم لها.

وفي الغالب ينصح الأطباء بتجنب الفيلر الدائم والذي من الممكن أن يدوم لمدة خمس سنوات، وذلك لعدم التأكد من مدي الأضرار التي من الممكن أن يلحقها بالبشرة.

وكما ذكرنا أن الفيلر يعد من المواد الآمنة تماما ولكنه في بعض الحالات قد يسبب حدوث بعض الآلام نتيجة الحقن بالإبر، وتختلف درجة الإحساس بالألم من شخص لأخر حسب المنطقة التي تم حقنها، وتعتبر من أكثر الأماكن تأثرا بالألم منطقة الشفاه، ولذلك يلجأ بعض الأطباء إلى تخدير مثل هذه المناطق بمخدر موضعي قبل البدء في إجراء العملية.

ومن الممكن أن يتحرك الفيلر من مكانه في الأيام الأولي بعد إجراء عملية الحقن، ولذب سقوم الطبيب بإعطاء تعليماته لك بعدم الضغط على مكان الحقن، وعدم النوم عليه.

وفي الختام يمكننا القول أن حقن الفيلر تعد الحل المثالي للتخلص من التجاعيد وعلامات التقدم في العمر.