عيادات لورو

علاج جذور الاسنان علاج عصب الاسنان

علاج جذور الاسنان علاج عصب الاسنان أحد التقنيات الحديثة التي يتم استخدامها في طب الأسنان، حيث يتم استخدام هذا النوع من العلاج في إنقاذ الأسنان المصابة بشدة أو التالفة.

فهناك بعض الحالات التي يصل بها السوء إلى درجة لا تصلح معها التقنيات التقليدية، ويتم الاعتماد فيها على علاج جذور الأسنان، ويتضمن هذا النوع من العلاج إزالة الأنسجة التالفة أو المصابة من داخل السن.

وكذلك التخلص من أي مادة فاسدة في الأسنان وبعدها يتم غلق الأسنان من خلال الحشو لتجنب المزيد من الضرر، فما هو علاج جذور الأسنان؟ وما هي الحالات التي يقوم بعلاجها؟ هذا ما سنتعرف عليه سويا من خلال موقعنا.

ما هو علاج جذور الاسنان علاج عصب الاسنان

علاج جذور الاسنان علاج عصب الاسنان أحد أنواع العلاج الحديثة في طب الأسنان ويعتبر من طرق العلاج المتقدمة الذي يتم عبر العديد من التقنيات المختلفة، فالمقصود بجذر الأسنان هو الجزء الداخلي من السن أو ما يعرف باسم لب السن أو عصب السن وهو عبارة عن الجزء اللين الذي يضم الأعصاب والأوعية الدموية.

ففي الغالب قد تتسبب البكتريا التي تعيش في الفم في العديد من الأضرار إذا لم يتم علاجها في وقت مبكر، ومن الممكن أن تصل الإصابة لمنطقة جذور الأسنان وهو ما يحدث في العديد من الحالات ومن ضمن هذه الحالات:-

• تسوس الأسنان العميق، وأيضا في حالة سقوط الحشو الخاص بالأسنان.
  • وأيضا في حالات تكسر الأسنان نتيجة التصادم، وهو ما يعمل على كشف جذر الأسنان وتعرضه للعدوي.
  • وفي مثل هذه الحالات يقوم الطبيب بالاعتماد على علاج جذور الأسنان أو ما يعرف باسم حشو العصب.
  • وهو عبارة عن علاج إجرائي يقوم من خلاله الطبيب بإصلاح التلف عن طريق إزالة اللب الملتهب ومتن ثم القيام بالتنظيف داخل السن والقيام بتطهيره ووضع حشو من أجل إغلاق الفراغ.
  • وهو ما يعمل على تخفيف الألم والمحافظة على السن بدلا من القيام بخلعه، وبعدها يقوم الطبيب بوضع التاج على السن من أجل تقويته وتحسين المظهر الخاص به.

أعراض التهاب جذور الأسنان

كما ذكرنا سابقا أن التهاب جذور الأسنان يحدث عندما تصل البكتريا إلى لب السن وتسبب الالتهابات به، وذلك بعد حدوث التسوس العميق في السن المصاب، وهناك العديد من الأعراض التي تظهر على المريض والتي يمكنه ملاحظتها، ومن ضمن هذه الأعراض:-

• ظهور ألم كبير في السن المصاب.
  • بالإضافة إلى وجود ألم في منطقة اللثة وكذلك في الأنسجة التي تحيط بالسن المصاب.
  • ومن ضمن الأعراض عدم القدرة على تناول الطعام أو فتح الفم.
  • بالإضافة إلى وجود انتفاخ في اللثة وتورم في منطقة الوجه في المنطقة المجاورة للسن المصاب.
  • ومن ضمن الأعراض أيضا وجود احمرار في منطقة اللثة وكذلك وجود تضخم في العقد اللمفاوية المجاورة في العنق.
  • وكذلك من ضمن الأعراض تشكل خراج الأسنان، وارتفاع في درجة الحرارة من الممكن أنتصل إلى الحمي، بالإضافة إلى وجود ألم في منطقة عظام الفك.

خطوات علاج جذور الأسنان

علاج جذور الاسنان علاج عصب الاسنان من الممكن أن يتم في جلستين أو أكثر وذلك وفق العديد من العوامل منها مدي تضرر السن المصاب، ويتم العلاج على العديد من الخطوات، ومن ضمن هذه الخطوات:-

• يقوم الطبيب في البداية بفحص السن المصاب ويقوم بعمل الأشعة اللازمة مثل الأشعة السينية حتي يتمكن من تحديد مدي الضرر والتأكد أن حشو العصب هو العلاج المناسب للمريض.
  • وبعدها يقوم الطبيب بتخدير المريض موضعيا، وبعد الانتهاء من التخدير يقوم الطبيب بشق فتحة في السن.
  • ومن ثم يقوم باستخدام الأدوات المناسبة لإزالة الأعصاب والأوعية الدموية وكذلك الأنسجة الموجودة داخل السن.
  • وبعد الانتهاء من إزالة العصب يقوم الطبيب بتنظيف السن من الداخل ومن ثم يقوم بتعقيمها.
  • ومن ثم يقوم الطبيب بملأ الفراغ الموجود في السن عن طريق مادة مرنة ومطاطية، وبعدها يقوم الطبيب بغلق السن باستخدام حشو مؤقت، وذلك من أجل ضمان عدم رجوع البكتريا مرة أخرى إلى السن.
  • وبعدها يقوم الطبيب بوضع تاج على السن من أجل حمايته، وكذلك تسهيل عملية المضغ.
  • وتوجد العديد من أنواع التيجان التي يمكن للمريض اختيار منها ما يناسبه، وفي الغالب يحتاج صنع التيجان إلى مدة أسبوعين وذلك وفقا للمقاسات التي يقوم الطبيب بأخذها.
  • وعندما يصبح التاج جاهزا يقوم الطبيب يقوم الطبيب بإزالة التاج والحشو المؤقت، ومن قم وضع الحشو والتاج الدائم.

علاج جذور الأسنان المكشوفة

من المعروف لنا جميعا أن جذور الأسنان تقع أسفل اللثة ومن وظائفها تثبيت الأسنان في عظام الفك، وفي بعض الحالات قد تنكشف هذه الجذور نتيجة للعديد من العوامل المختلفة منها مشكلة تراجع أو انحسار اللثة، وكذلك وجود تلف في اللثة، وأيضا من ضمن العوامل تعرض الأسنان لبعض الصدمات.

ولا ننسي بالطبع أن من ضمن العوامل تعرض الأسنان للتسوس الشديد، وأيضا من ضمن العوامل وجود اعوجاج أو انحراف في الأسنان.

طرق علاج الجذور المكشوفة

هناك العديد من الطرق التي يتم استخدامها في علاج الجذور المكشوفة، ومن ضمن هذه الطرق:-

حشو الأسنان

وفي هذه الطريقة كما أوضحنا سابقا يقوم الطبيب بإزالة الأجزاء المتضررة من الأسنان ومن ثم يقوم بإدخال الحشو بدل من هذه الأجزاء، وفي حالة كان السن متضرر بصورة كبيرة للغاية يقوم الطبيب باستخدام علاج جذور الاسنان علاج عصب الاسنان، وفي حالة لم تفلح أي من العلاجات السابقة يقوم الطبيب بخلع السن.

تنظيف جذر الأسنان

في حالة وجود انحسار في منطقة اللثة نجد أنه في الغالب ما يتراكم البلاك على جذور الأسنان، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بالتنظيف العميق للأسنان وكشط البلاك.

وهو ما يعمل على التصاق اللثة بالجذور مرة أخرى، وفي بعض الحالات قد يقوم الطبيب باللجوء إلى زراعة بعض الأنسجة في منطقة اللثة من أجل تغطية الأسنان المكشوفة.

تقويم الأسنان

وفي حالة وجود اعوجاج في الأسنان من الممكن أن يقوم الطبيب بالاعتماد على تقويم الأسنان وهو ما يساعد على تغطية جذور الأسنان التي من الممكن أن تنكشف نتيجة وضع الأسنان غير الصحيح.

علاج جذور الاسنان علاج عصب الاسنان بالليزر

علاج جذور الاسنان علاج عصب الاسنان من الممكن أن يتم باستخدام العديد من الأدوات المختلفة منها بعض الأدوات التقليدية، ولكن في الوقت الحالي يتم الاستخدام تقنية الليزر في علاج جذور الأسنان.

حيث يتم إزالة العصب المتضرر والأنسجة التالفة باستخدام الليزر، وقد يقوم الطبيب باستخدام الليزر من أجل تفريغ قناة الجذر بشكل صحيح وتشكيل الحشو بالطريقة التي تتناسب مع الفراغات الموجودة داخل السن، وهو ما يسمح بالتصاق الحشو بصورة محكمة في القناة، ويمنع دخول البكتريا بصورة تامة إلى قناة الجذور.

وفي الغالب يقوم الطبيب باستخدام مثقاب الليزر حتي يتمكن من الوصول إلى قناة الجذور، كما يتم استخدام الليزر في عملية تعقيم الجزء الداخلي من السن.

والحقيقة أن الكثير من المرضي يفضلون استخدام تقنية الليزر عن الطريقة التقليدية لما تمتلكه هذه الطريقة من مميزات رائعة، ومن أبرز هذه  المميزات توفير الوقت حيث من الممكن أن يتم علاج جذور الاسنان علاج عصب الاسنان في جلسة واحدة.

ومن ضمن هذه المميزات إزالة الأنسجة التالفة وتنظيف المنطقة بصورة أفضل من الطرق التقليدية، كما أن هذه الطريقة تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بالعدوي، وكذلك التقليل من مخاطر النزيف، فالحرارة المتولدة من الليزر تعمل على سرعة التئام الأنسجة وسرعة الشفاء، كما أن هذه الطريقة تعتبر أقل ألما بعد زوال تأثير المخدر.

كيفية علاج جذور الأسنان الأمامية

الكثير من الناس يعتقد أن علاج جذور الاسنان علاج عصب الاسنان يمكن فقط للضروس ولا يمكن أن يتم للأسنان الأمامية.

ولكن الحقيقة أن حشو العصب من الممكن أن يتم لأي سن أو ضرس متضرر، بل يمكننا القول أن علاج جذور الأسنان الأمامية أسهل بكثير من علاج الضروس، ويرجع هذا الأمر إلى أن الأسنان الأمامية تمتاز بالرقة وهو ما يعني الوصول إلى العصب بسهولة تامة للغاية.

كما أن الأسنان الأمامية لا تحتوي على الأنسجة المعقدة مثل الضروس، وهو ما يعني أنها لن تحتاج إلى وقت طويل حتي تتم عملية الشفاء.

علاج جذور الأسنان المتعفنة

حسنا دعنا نقل في البداية أن المقصود بجذور الأسنان المتعفنة هي تلك الأسنان التي تعرض للتسوس الشديد نتيجة العديد من العوامل مثل عدم الحرص على تنظيف الأسنان وكذلك تناول الأطعمة السكرية بكثرة.

فالبكتريا تتغذي على المواد السكرية وتنتج مجموعة من الأحماض التي تقوم بهاجمة المينا وتسبب تآكل مينا الأسنان، وعندما تتآكل مينا الأسنان تبدأ البكتريا في مهاجمة الأجزاء الداخلية من الأسنان، وهو ما يطلق عليه تعفن جذور الأسنان.

وتعفن جذور الأسنان له العديد من العلامات المميزة، ومن ضمن هذه العلامات وجود ألم ووجع في الأسنان، بالإضافة إلى وجود حساسية للأطعمة الساخنة والحارة.

ومن ضمن العلامات ظهور بعض البقع البنية أو السوداء على السن، وأيضا ملاحظة رائحة الفم الكريهة والمذاق السيء، بالإضافة إلى وجود تورم في اللثة.

نصائح للتخفيف من التهابات جذور الأسنان

كما ذكرنا سابقا أن الالتهابات الناتجة عن جذور الأسنان لها العديد من الأسباب منها التسوس العميق وغير المعالج، ومن الممكن الوقاية من التهابات جذور الأسنان والعمل على التخفيف منها عن طريق القيام ببعض الأمور البسيطة، ومن ضمن هذه الأمور:-

• في البداية عليك أن تقوم بتنظيف الأسنان بشكل منتظم مرتين في اليوم الواحد على الأقل، كما يمكنك الحفاظ على نظافة الفم من خلال استخدام خيط الأسنان مرة واحدة يوميا على الأقل.
  • وكذلك من ضمن الأمور التي يمكنك القيام بها تجنب تناول المشروبات الغازية والسكريات وكذلك المشروبات والأطعمة الحامضة لأنها تتسبب في تآكل مينا الأسنان والتسوس.
  • وأيضا من ضمن الأمور الهامة العمل على علاج تسوس الأسنان بصورة مبكرة لضمان عدم تطورها إلى التهاب جذور الأسنان.
  • وفي حالة وجود ألم يمكنك المضمضة باستخدام محلول مطهر فموي أو المضمضة باستخدام الماء والملح.
  • ومن الملاحظ أن عدد جلسات حشو العصب تتراوح ما بين جلستين إلى ثلاثة وفقا لحالة السن المصاب.
  • وتستغرق الجلسة الواحدة مدة تتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعة، وفي بعض الحالات قد تمتد الجلسة الواحدة إلى ساعة ونصف إذا كان الضرس له جذور متشعبة أو كان متضررا بصورة كبيرة.
  • وتختلف تكلفة علاج جذور الاسنان علاج عصب الاسنان حسب الحالة الخاصة بكل مريض وكمية الضرر الموجودة في الأسنان، وكذلك حسب خبرة الطبيب الذي يقوم بهذا الإجراء.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول علاج جذور الاسنان علاج عصب الاسنان، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم العديد من المعلومات المفيدة.